Skip links

تحديات وفرص الشراكة المهنية الخليجية في شركات المحاماة


شهد المؤتمر السنوي الثالث لاتحاد المحامين الخليجيين مشاركة مؤثرة للمحامي حسين الغريب، الرئيس التنفيذي لشركة مشاري العصيمي للمحاماة. جاءت مشاركته ضمن ورشة عمل بعنوانالشراكات المهنية الخليجية على هامش المؤتمر السنوي الثالث لاتحاد المحامين الخليجيين. والذي عقد تحت شعارمستقبل مهنة المحاماة في دول الخليج العربي في ظل التطور التكنولوجي، احتضنته مملكة البحرين ما بين 10 و12 يناير 2024، بتنظيم جمعية المحامين البحرينية.

في هذا الإطار، ناقش الغريب الشراكة المهنية في شركات المحاماة حيث أكد على أهمية تمكين الأجيال الشابة لاستغلال خبراتهم التكنولوجية في تطوير المهنة وتحقيق التقدم. أشار إلى أن الشركات المهنية يجب أن تهدف إلى خدمة مصالح العملاء والمحافظة على سمعتها ومصداقيتها، بعكس الشركات التجارية التي تركز بشكل أساسي على العوائد المالية، بالإضافة إلى
كيفية تحقيق توازن في المصالح وضمان الشفافية والعدالة ضمن أطر الحوكمة في الشركات المهنية.

من جانب آخر، تناول المؤتمر موضوعات حول دور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في المستقبل، وتحديات مهنة المحاماة في ظل التطور التكنولوجي، بما في ذلك التحديات الرقمية وتأثير الوسائل الإلكترونية على الحقوق والحريات. كذلك تم استعراض تشريعات المحاماة في دول الخليج والمنظومة التشريعية الأساسية لتنظيم المهنة في هذه الدول، بما يشمل قانون المحاماة الموحد والبادئ الأساسية للعمل التي يجب أن تتوافر في تشريعات المحاماة بدول مجلس التعاون الخليجي.

اختتمت الجلسات بمناقشات مثمرة شارك فيها متحدثون من دول الخليج، مع التركيز على الشراكات الهنية الخليجية والرخصة الخليجية الموحدة المأمولة للمحامين. وبلغ عدد المشاركين في المؤتمر 210 مشاركين، مما يعكس الاهتمام الكبير بمستقبل مهنة المحاماة في دول مجلس التعاون الخليجي وتطورها.